ازدهر ÙÙ† ØªÙˆØ´ÙŠØ Ø§Ù„Ù†ØµÙˆØµ بواسطة الرسوم التوضيØية المصغرة "المنمنمات" ÙÙŠ العهود التركية المختلÙØ©ØŒ واعتبر Ø£Øد أهم Ùروع الÙÙ† الإسلامي الذي عاش عصورا عديدة من النهضة ÙÙŠ ظل الدول التركية القديمة.
Ùما المنمنمات، وكي٠نشأت وازدهرت ÙÙŠ العصور التركية، ولماذا استخدمها الأتراك القدماء، ثم كي٠ØاÙظت على مكانتها ÙÙŠ التراث التركي ونجت من طوÙان تقنيات العصر الØديث؟
استخدم سلاطين السلاجقة والعثمانيين المنمنمات بدواÙع تمجيد الذات لتخليد ذكرهم ولتصوير إنجازاتهم وانتصاراتهم وأبرز تØولات الدولة ÙÙŠ عهد كل منهم، كما استخدموها كوثائق تاريخية تØÙظ مناسباتهم كاØتÙالات التنصيب وختان ورثة العرش ÙˆØÙلات الزÙاÙ.
أما رجالات الدولة والتجار والأثرياء ÙوظّÙوا المنمنمات لغايات جمالية ولتزيين القصور والضيع التي يملكونها بطريقة تظهر سطوتهم.
وغالباً ما تخلو رسوم المنمنمات من الأطر والخطوط المستقيمة التي ترسم الØدود لأن هذا الÙÙ† يقوم على نقل الرواية الكاملة مع ذكر أدق تÙاصيلها التي ØªØ³Ù…Ø Ø§Ù„Ù…Ù†Ù…Ù†Ù…Ø© بسردها عبر Øجوم تتناسب مع أهمية الØدث والشخصية المرتبطة به.
وتتربع صور المنمنمات ÙÙŠ الكتب والوثائق الرسمية القديمة بطريقة تشبه الرسوم التوضيØية ÙÙŠ الرسائل العلمية والدراسات البØثية، وتعوض الصور المرÙقة ÙÙŠ الكتب الملونة وكأنها رسوم الإنÙوغرا٠ÙÙŠ عصرنا الØديث.
ورغم اختÙاء عصور السلاطين الذين تعهدوها ÙƒÙنّ٠تقليدي، Ùإن هناك من الرسامين الأتراك قلة ما زالت تتÙنن ÙÙŠ صناعة المنمنمات بجهود Ùردية خلقت لها موطئ قدم أمام طوÙان Ùنون الØداثة.
ومؤخراً، أدرجت منظّمة الأمم المتØدة للتربية والعلم والثقاÙØ© "يونسكو"ØŒ Ùنّ "المنمنمات" التركي ضمن قائمة التراث الثقاÙÙŠ غير المادي Øول العالم.
مدارس متنوعة
تعرّ٠موسوعات الÙنون التركية المنمنمات بأنها ÙÙ† من الرسم عالي الدقة لا يعتمد ÙÙŠ إظهار الصورة على الضوء ولا الظل، وترى بعض المراجع أن أصل الكلمة يعود إلى اللاتينية (Miniare) التي تشير إلى اللوØØ© المرسومة باللون الأØمر.
ويقول بعض الباØثين ÙÙŠ تاريخ الÙنون التركية، إن المنمنمات تعكس Ø±ÙˆØ Ø§Ù„ÙÙ† الإسلامي الذي يمزج يين ثقاÙات العرب والصين ÙˆÙارس وبيزنطة والØضارة اليونانية الغابرة، لكنها ازدهرت على وجه التØديد ÙÙŠ ظل الإمبراطورية الإيغورية التي بلغت أوج عظمتها ÙÙŠ بلاد الأناضول بين القرنين السابع والتاسع الميلاديين.
وإذا كانت الطبيعة الصوتية لكلمة المنمنمات توØÙŠ بأنها ذات أصل عربي، Ùإن الأكاديمية والباØثة بمعهد الÙنون الجميلة بإسطنبول غوكشة سونميز تؤكد أنه لا توجد أدلة تاريخية على ذلك، موضØØ© أن الكلمة موجودة ÙÙŠ كل اللغات التي تعامل أصØابها مع هذا الÙÙ†.
وتشير سونميز ÙÙŠ Øديثها للجزيرة نت إلى أن الأتراك يطلقون على هذا الÙÙ† صيغة الجمع "مينياتورلير" (Minyatürler) وهي التسمية ذاتها ÙÙŠ الÙارسية "مينياتور" والÙرنسية (Miniature)ØŒ الأمر الذي يشير إلى التقاء التسمية ÙÙŠ الجذر اللاتيني ذاته.
عر٠الأتراك المنمنمات ÙÙŠ عصور مبكرة، Ùقد شكلت جزءا من طقوس العبادة ÙÙŠ الديانة المانية التي اعتنقوها قبل الإسلام، ثم عاشت عصرها الذهبي مع سلاطين العثمانيين الذين نقلوها للأمصار Ùظهرت ÙÙŠ مصر والشام وبغداد.
وطور هذا الÙÙ† مدارسه الخاصة ÙÙŠ شمال Ø£Ùريقيا وآسيا الصغرى والشرق الأوسط وأجزاء من أوروبا خلال الÙترة العثمانية، الأمر الذي ÙŠÙسر ارتباطه بالÙÙ† الإسلامي الذي تبناه العثمانيون هوية لتراثهم الجمالي.
وتقول سونميز إن العثمانيين تØديدا وجدوا ÙÙŠ المنمنمات Ùنا ينسجم مع Ø±ÙˆØ Ø§Ù„Ø´Ø±ÙŠØ¹Ø© الإسلامية التي ØªØ¨ÙŠØ Ø§Ù„Ø±Ø³Ù… والتطريز الجمالي وترÙض رسم الوجوه أو Ù†Øت التماثيل التي تصور وجوه الشخوص.
وتشير إلى أن المنمنمات ما زالت إلى يومنا الØالي تعكس ثقاÙØ© القصور التي كانت تزين جدرانها وتهدى من رجالات الدولة إلى الØكام والسلاطين، Øيث تقول سونميز إن صور المنمنمات من أثمن ما ترك العثمانيون خلÙهم من Ùنون.
ÙÙ† يتمسك بالØياة
كان سلاطين العثمانيين ÙŠÙضلون استخدام كلمتي "الرسم والتطريز" على استخدام كلمة المنمنمات التي تناقلها الأتراك جيلاً بعد جيل، لتظل رسومها Ù…ØÙوظة على أوراق المراسلات العثمانية ÙÙŠ المتاØ٠ومكتبات المخطوطات الرسمية المنتشرة ÙÙŠ تركيا.
وبØسب موقع "بوابة الثقاÙØ© التركية" (TKP) Ùإن الأتراك ركزوا ÙÙŠ استخدام المنمنمات على التاريخ الذي صور الØروب والØملات والأعياد بطريقة واقعية على خلا٠شعوب أخرى استخدمتها ÙÙŠ المجالات العلمية والأدبية المختلÙØ©.
موضوعياً، ØªØªÙŠØ Ø§Ù„Ù…Ù†Ù…Ù†Ù…Ø§Øª للباØثين ÙÙŠ العصر الØديث دراسة العادات والتقاليد ونمط الØياة الذي ساد ÙÙŠ Ùترة ما، أما من Øيث الشكل Ùقد أثرت المØتوى البصري للموروث الثقاÙÙŠ والأدبي من العهد العثماني، ووÙرت مادة غنية للباØثين ÙÙŠ التاريخ والÙنون وعلم الاجتماع.
وعلى قلة أعدادهم Ùإن عددا قليلا من الرسامين والنقاشين ÙÙŠ تركيا ما زالوا يمارسون "النمنمة" مثل الÙنان تانر ألاكوش المتخصص ÙÙŠ هذا الÙÙ† والÙنانة نيÙين يابجي التي تمارس رسم المنمنمات على زهور الأوركيد.
كما يعرض عدد من المتاجر المختصة بالÙÙ† والتØÙ ÙÙŠ مدينة إسطنبول لوØات Øديثة مرسومة بالمنمنمات التي تعبر عن الØياة العصرية بالرسوم والزخرÙات المستوØاة من البيئة المعاصرة، بما Ùيها من مخرجات Øضارية وتكنولوجية واختراعات.
وكانت منظمة الأمم المتØدة للتربية والعلم والثقاÙØ© (اليونسكو) قد أدرجت ÙÙ† المنمنمات التركية ÙÙŠ قائمتها للتراث الثقاÙÙŠ الإنساني غير المادي، وذلك إثر اجتماعاتها الاÙتراضية ÙÙŠ الÙترة ما بين 14 Ùˆ19 ديسمبر/كانون الأول (2020) ÙÙŠ العاصمة الÙرنسية باريس.
وأعلنت وزارة الخارجية التركية ÙÙŠ بيان لها، أن عدد العناصر التركية الثقاÙية المسجلة ÙÙŠ قائمة التراث الإنساني غير المادي لليونسكو وصل إلى 20 عنصرًا، وقالت "تمتد جذور هذا الÙÙ† لتاريخنا الغني بالقيم الثقاÙية، التي سنواصل تعزيزها عبر التعري٠بها ÙˆØمايتها وإØيائها".
المصدر: الجزيرة
أضف تعليق